الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

نشرة بالمستجدات التطويرية للأنشطة التربوية للعام الدراسي 2012/2013م


أولا: مسميات الأنشطة التربوية ومجالاتها:


مسمى النشاط 
مجالات النشاط 
النشاط الثقافي والإعلامي
جماعة الإذاعة المدرسية –  جماعة الصحافة -  الفنون الأدبية  ( مرفق نشرة توضيحية)
نشاط العمل الاجتماعي والتطوعي
جماعة العمل التطوعي – جماعة التراث والسياحة – جماعة الأمن والسلامة- المجالس الطلابية (مرفق نشرة توضيحية)
النشاط العلمي
النادي العلمي - الابتكارات
نشاط المسرح المدرسي
جماعة المسرح المدرسي بمجالاتها المتعددة 
نشاط الفنون التشكيلية  
جماعة نشاط  الفنون التشكيلية بمجالاتها المتعددة  
نشاط الرياضة المدرسية
جماعة نشاط الرياضة المدرسية بمجالاتها المتعددة  
نشاط المهارات الموسيقية
جماعة نشاط المهارات الموسيقية بمجالاتها المتعددة


ثانياً: آلية تشكيل وإدارة جماعات الأنشطة التربوية:


1-يتم تشكيل جماعة النشاط التربوي من الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجماعة ومن الطلبة الموهوبين   في كل مجال من مجالات الأنشطة المذكورة  من مختلف فصول المدرسة و يراعى عدم زيادة عدد  الطلاب في كل جماعة  عن (30) طالبا / طالبة بقدر المستطاع.


2-تتاح الفرصة  الكاملة  للطلاب المنتسبين لجماعات الأنشطة في تشكيل جماعاتهم  وتولي ادارة  الجماعة بنفسهم  ووضع ما يرونه مناسبا من برامج وخطط ومواضيع يودون تفعيلها وتناولها في جماعتهم  ( استرشادا بسجلات وأدلة الأنشطة التربوية السابقة) وبتوجيه واشراف   من اخصائي الأنشطة المدرسية .
 

3- يقوم الطلبة أعضاء الجماعة بتوثيق البرامج والفعاليات التي ينفذونها بالطريقة التي يرونها مناسبة وتحديد كيفية الاستفادة من هذه البرامج والفعاليات بالتنسيق مع أخصائي الأنشطة المدرسية.
 

4-تتم متابعة جميع الأنشطة التربوية  بشكل مباشر من قبل اخصائي الأنشطة المدرسية  ويتم تخصيص معلمين لمساعدة اخصائي الأنشطة المدرسية في بعض الجوانب الضرورية اللازمة  كاختيار الطلاب للمشاركة في جماعات الأنشطة التربوية بحكم قربهم ومعرفتهم بالطلاب  والمساعدة في الاشراف على الطلاب المشاركين عند تشكيل الجماعات وعند تنفيذ النشاط في حصص الأنشطة وعند الاحتفالات وغيرها. وكذلك مساعدة أخصائي الأنشطة المدرسية في    تقييم  المسابقات على مستوى المدرسة كلا وفق اختصاصه والاستفادة الفنية من المعلمين في تنفيذ بعض برامج الأنشطة حسب تخصصاتهم كالتدقيق اللغوي على سبيل المثال. وبالنسبة   لنشاط الرياضة المدرسية والفنون التشكيلية والمهارات الموسيقية فيتم الاشراف عليها من قبل معلمي هذه المواد باعتبارهم مشرفين لهذه الأنشطة وبمتابعة وتنسيق من قبل اخصائي الأنشطة المدرسية كذلك وفقاً لاختصاصاته وبنفس الآلية من حيث تولي الطلاب ادارة النشاط بأنفسهم واقتراح البرامج والفعاليات المناسبة لهم في هذه الجماعات.


5-يتم اعداد سجل  واحد فقط لجميع   الأنشطة التربوية  ويتم إعداده وتسجيل البيانات فيه من قبل أخصائي الأنشطة المدرسية  ويتم فيه توضيح  الخطة العامة لكافة الأنشطة التربوية في المدرسة و أسماء الطلبة المشاركين في كل جماعة وأهم البرامج والأعمال المنفذة في كل جماعة  والمسابقات الطلابية التي تشترك فيها المدرسة والنتائج التي تحققها  وبيانات الطلبة الموهوبين في كل نشاط.

6-الحرص على مساهمة النشاط  في خدمة المناهج و المواد الدراسية وتحقيق الربط المباشر بين ما تقوم به الأنشطة التربوية من برامج ووسائل وفعاليات مع ما يرد في مختلف المناهج الدراسية من دروس ومقررات وتوظيف امكانيات مراكز مصادر التعلم لتفعيل برامج الأنشطة التربوية  واثراء تلك المراكز بنتاجات وانجازات الأنشطة منها للاستفادة  في خدمة المناهج الدراسية كذلك.
 

7-يتم الاقتصار في المسابقات لهذه الأنشطة على المسابقات الخارجية الاقليمية والدولية وعلى المسابقات المحلية الأساسية التي تعدها الوزارة والمسابقات الاعتيادية الترفيهية والتثقيفية المباشرة التي تعدها جماعات النشاط في المدرسة بهدف تفعيل الجماعة  و بما لا يزيد عن ثلاث من  المسابقات المحلية لكل نشاط .
 

8- الاهتمام  بمختلف المواهب الطلابية في مختلف جماعات النشاط والعمل على رعايتهم وتشجيعهم وتكريمهم حسب الامكانيات التي يمكن توفيرها والاستفادة من مواهبهم في خدمة المدرسة والأنشطة المنتسبين اليها والمجتمع المحلي بشكل عام.
 

9-يتم اختيار المفاهيم والمواضيع والبرامج   لكل مجال من مجالات الأنشطة المختلفة  حسب الأولية  ووفقاً لحاجة ورغبة وقدرة المدرسة والطلاب و حسب ما يقترحه الطلاب وتراه المدرسة مناسبا شريطة انسجامه مع الضوابط والأهداف التربوية وتحقيق  الأهداف العامة للأنشطة التربوية  من تثقيف وترفيه واكتساب مهارة وغيرها من جوانب.


10-             التركيز على اختيار الوسائل التي تبرز جماعة النشاط بحيث تكون مبتكرة  وذات  طابع  تشويقي  جذاب   يساعد على إبراز النشاط بشكل  مبسط وعلى تفاعل الطلاب مع النشاط والأهداف والمفاهيم التي يسعى الى تحقيقها وبحيث ينعكس عمل الجماعة على جميع طلبة المدرسة .
  

11 – تعتبر الرحلات المدرسية نشاط عام  لكل طلاب المدرسة يشرف عليه أخصائي الأنشطة المدرسية بالتنسيق بين ادارة المدرسة والمعلمين  ويتم العمل به وفق الاسس والضوابط المعتمدة من الدائرة ( مرفق).


ثالثا: أوقات تنفيذ وممارسة الأنشطة التربوية :


1-حصة النشاط المعتمدة سابقاً وبالنسبة للطلاب الغير مشاركين في الأنشطة يتم اعداد مسابقات عامة لهم بمعرفة المدرسة( مباريات رياضية مختلفة ، مسابقات ثقافية وترفيهية ، محاضرات توعوية... الخ)(يمكن الرجوع الى التعاميم السابقة المتعلقة بكيفية تنفيذ وتفعيل حصة النشاط .  

2- طابور الصباح ، وفي الفسحة ،  وفي احتفالات المدرسة وحسب ما تراه المدرسة مناسبا بشرط عدم التأثير على سير الحصص واليوم الدراسي لجميع الطلبة.

3-أيام الاجازات والفترات المسائية ووفق رغبة الطلبة والمعلمين وموافقة اولياء الامور.

 

والله ولي التوفيق ،،،
 
المصدر : دائرة الانشطة والتوعية الطلابية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق