الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

ورقة عمل الخطة السنوية


لماذا تعدّ خطّة ؟ إنّ خطّة العمل خلاصة مكتوبة لما تنوي إنجازه قبل أن تبدأ في العمل وكيفية  تنظيم مواردك ومصادر تخطيطك للوصول إلى أهدافك. فالخطة هي خارطة الطريق للبدء ولتشغيل عملك ولقياس مدى تقدّمك على طول الطريق.

تعريف الخطة

وهي التفكير قبل العمل بطريقة منظمة ينتهي باتخاذ القرارات المتعلقة بصياغة الأهداف و وصفها على نحو إجرائي قابل للتنفيذ ثم تحديد الأعمال التي يجب القيام بها و تحديد الإمكانيات البشرية و المادية اللازمة لهذا العمل و المسوؤلين عن أداء كل عمل متى و كيف و أين يتم أداء الأعمال و تحديد شكل أداة التقويم مع مراعاة إن يكون التقويم مستمراً


الخطة السنوية : هي تصور مكتوب موثق لعمل المعلم خلال سنة دراسية كاملة

الخطة The Plan

الخطة عبارة عن إطار عام يحدد المعالم الرئيسية لأي مشروع فهي تمثل الشكل العام المطلوب تنفيذه بواسطة التخطيط له حتي يمكن أن نصل الي أهداف محددة. ويتم وضع الخطط بصورة إجمالية خالية من التفصيلات ولكن تتضمن بعض القرارات المتعلقة بتحقيق هدف معين وأسلوب التنفيذ والمرحلة الزمنية التي يستغرقها تحقيق الهدف المنشود دون الدخول في تفصيلات دقيقة.

مشتملات الخطة Aspects of Plain

وتشتمل الخطة علي عدة بنود رئيسية في شكل خطوط عريضة شاملة وفي نفس الوقت بعيدة عن التفصيلات الدقيقة التي يتولاها التخطيط لها، ويمكن أن تشتمل الخطة علي البنود الرئيسية التالية:

1- العنوان:

يشترط أن يكون واضحا وشاملا ومقرؤا يعبر عن فحوي الخطة ونوعه.

2- الهدف:

تشتمل الخطة علي الهدف العام ويجب أن يكون واقعيا يسهل تحقيقه في نهاية تنفيذ هذه الخطة ويجب أن يكون مفهوما ،واضحا ، محققا لطموحات الأفراد .

3- المحتوي :
يراعي أن يصاغ محتوي الخطة في شمول ودقة ووضوح بشكل عام يظهر مراحل الخطة وما يجب أن تشتمل عليه هذه المراحل بصورة إجمالية ، بحيث يسهل التخطيط لها فيما بعد ويلزم أن يصاغ المحتوي علي أساس الأهداف المطلوب تحقيقها وأن تكون هناك علاقة مباشرة بين المحتوي والهدف ، لأن هذا المحتوي يؤدي في النهاية إلي تحقيق تلك الأهداف .
4- أسلوب العمل المقترح :
يتضمن هذا البند من الخطة علي الأسلوب الأفضل الذي يمكن إتباعة في تنفيذ المحتوي مع التنويه إلي الطرق التي يمكن استخدامها في إنجازه وكل ذلك في صيغة إجمالية.
5- التمويل:
حيث يجب تصور ميزانية تقريبية لهذه الخطة ويظهر في هذا البند الكيفية التي يمكن بها تدبير هذه الميزانية ومصادر التمويل المنتظرة والأكيدة وبنود الإنفاق منها والأسلوب المتبع لهذه الميزانية .
6- تنبؤات الخطة :
يشتمل هذا البند علي النتائج المتوقعة في كل مرحلة من مراحل الخطة وعن المشكلات المتوقعة في كل مرحلة من مراحل الخطة والمشكلات التي قد تعترض مسيرتها وعلي الحلول المقترحة لهذه المشكلات أو ظهورها وكذا النتائج النهائية التي يجب أن تصل إليها هذه الخطة .
7- الفترة الزمنية للخطة:
تحتوي هذه الفقرة من الخطة علي إجمالي الفترة الزمنية التي تستغرقا وعلي الخطوط الرئيسية فيها والتي تكون ملزمة للمخططين أثناء إجراء عملية التخطيط مثل مواعيد الفترات الرئيسة للخطة ومواعيد البطولات المحلية والدولية وإقامة المعسكرات الداخلية والخارجية وكذا مواعيد دورات الصقل للمدربين والحكام و الإداريين إن وجدت.....الخ.
 
أنواع الخطة :
1- خطة طويلة المدى : وتكون الهيكل العام لخطة الفريق عن العام كله .
2- خطة قصيرة المدى : توضع شهرا بشهر وهي توضح تفاصيل الخطة طويلة المدى .
الخطة طويلة المدى (السنوية) :
يجب أن يسبق وضع هذه الخطة إتباع الخطوات الاتيه :
1-استعرض برنامج خطة الفريق عن العام السابق .. وما تحقق منه وماذا لم يتحقق ولماذا لم يتحقق ؟ وماهي العناصر التي صادفت قبولا لدى الفتيان وماهي الانشطة التي لم يتقبلوها وانفضوا عنها ولماذا ؟.
2-استطلع رأي الآخرين في خطة الفريق للاستئناس بأفكارهم والاستفادة من خبراتهم ..
3-تعرف على رغبات الطلبة واحتياجاتهم لتكون في اعتبارك عند وضع الخطة .
بعد كل ذلك سوف يصبح لديك تصور عام للخطوط العريضه للخطة ..

الخطة قصيرة المدى (الشهرية) :
الخطة السنوية تشبه المبنى الهيكلي الخارجي . فهو عبارة عن أعمدة خرسانية وأسقف فقط تشكل الاطار الخارجي للمبنى فقط .
أما الخطة الشهرية فهي تمثل الطوب والنوافذ والأبواب التي تملأ فراغات المبنى الهيكلي ...
يقوم الاخصائي  شهريا بوضع تفاصيل خطة الشهر المقبل ..
فوائد إعداد خطة العمل
- ترتيب الأفكار
- تقييم الجدوى
- فرصة للتعرف أكثر على نقاط القوة والضعف
- بحث الاحتمالات الممكنة لتمويل وتنفيذ المشروع
- التخطيط ووضوح الطريق
- التحقق من الجاهزية
- استطلاع الصعوبات المتوقعة والاستعداد لها والاحتياط للطوارئ
- تحديد المتطلبات بشكل أكثر دقة وواقعية
- إظهار الجدية في العمل
- التقليل من احتمالية الإخفاق أو الفشل أو الخسائر
-التحكم وضبط التكاليف
عناصر الخطة السنوية
تتكون الخطة السنوية من العناصر التالية:
1 البعد الزمني :-
يحدد الاخصائي الزمن الذي سيستغرقه في تغطية أعماله بشكل متسلسل ومنظم من أول أيام الدراسة وحتى نهاية العام الدراسي , موضحاً الفصل الدراسي ,الشهر , الاسبوع , اليوم ، مراعياً العطل الرسميّة .
2 الموضوعات :-
يدون الاخصائي تحت هذا العنوان الموضوعات التي سيتم تنفيذها,مرتبة متسلسلة , والأفضل أن يضع موضوعات كل بحث في ورقة مستقلة .
3 الأهـداف :-
بعد تحليل المحتوى يحدد الاخصائي الأهداف العامة يصوغها صياغةً سلوكية شاملة للمجالات الثلاث [ المعرفية ، و المهارية ، والوجدانية ]
4 الوسائل والأساليب والأنشطة :-
على الاخصائي أن يحدد الوسائل والأنشطة والأساليب التعليمية التي سوف يستخدمها في تحقيق الأهداف التي وضعها ولا بد أن يراعي أن تكون الوسائل والأساليب والأنشطة ان تكون :-
- جديدة ومبتكرة .
- قابلة للتنفيذ بسهولة ويسر.
- غير مكلفة .
- مناسبة لمستويات الطلاب.
- مناسبة للموضوعات المطروحة.
5 التقـويم:-
يحدد الاخصائي تحت هذا العنوان أساليب التقويم التي سيستخدمها في التأكد من تحقيق أهدافه التي وضعها والتي يجب أن تشمل الاختبارات التحريرية والشفوية , والواجبات المنزلية, وملاحظة سلوك الطلاب.
6 الملاحظات :-
يستخدم الاخصائي هذا الحقل من حقول الخطة عند البدء بتنفيذ الخطة ,وليس عند كتابتها ,إلا بعض الملاحظات الخاصة .
أهمية الخطة: تكمن أهمية الخطة في أمور كثير ترتكز على أهميتها و هي:
1.
برمجة العمل المدرسي وفق أسس علمية ثابتة و متقنة
2.
مفكرة للاخصائي لمتابعة أعماله على مدار الفصل بل و العام الدراسي كله
3.
إشعار العاملين بالمدرسة بدورهم القيادي بأعمال إدارة المدرسة
4.
تعد مؤشراً لتنفيذ الأعمال المطلوبة من الاخصائي بشكل خاص و دور المدرسة بشكل عام
5.
تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة الاخصائي و دوره القيادي في مدرسته
فوائد الخطة السنوية :-
1-     تعطي الاخصائي تصورا ًواضحاً عن عمله طوال عام دراسي كامل.
2-     تساعد الاخصائي في إعداد الوسائل والأنشطة اللازمة لتنفيذ الأهداف التي أعدها وينوي تحقيقها
3-     تساعد الاخصائي في توزيع الوقت بعدالة بين الموضوعات التي سيقدمها لطلابه مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف بسهولة .
4-     الإعداد الدقيق للخطة يساعد الاخصائي في بناء الورقة الامتحانية حيث يركَز أساليب التقويم على الأهداف التي وضعها في خطته. 
كيف توضع الخطة السنوية ؟
قبل وضع الخطة السنوية لابد للاخصائي من :-
#الإطلاع على فلسفة التربية في البلد الذي يعمل فيه .
#الإطلاع على المنهج الدراسي والكتاب المدرسي .
#تحديد الأهداف التي ينتظر تحقيقها عند الطلاب في نهاية العام الدراسي .
#التعرف إلى التسهيلات وامكانات  المدرسية المتوفرة
#التعرف إلى واقع الطلاب ومستوياتهم ودرجة تعاون أولياء الأمور مع المدرسة في تقبل ما يطلب من الطلاب ويكلفون به .
#الاستفادة من الخبرات والزيارا ت التبادلية .
#الاستفادة من المشرف والمدير والزملاء
شروط الخطة الجديدة:
1-    شموليتها لجميع برامج المدرسة و دور الإدارة المدرسية في ذلك
2-     المرونة و التنسيق
3- إمكانية تطبيقها بما يتلاءم و قدرة الاخصائي و الإمكانات المتاحة له
4- عدم اقتصار تنفيذها على الاخصائي لوحده بل يشعر كل فرد في المدرسة بدوره القيادي و تحمله للمسؤولية بما يخصه من أعمال لمساعد ادارة المدرسة على تنفيذ البرامج المدرسية
5- قبولها للتقويم المستمر بتعزيز الجوانب الايجابية فيها و تلافي جوانب القصور الذي ينشأ أثناء التنفيذ

مصادر الخطة: 1- القواعد التنظيمية للتعليم العام
2-  خبرة الاخصائي و ممارسته للأعمال الإدارية و التعليمية
3-  التعليمات الإدارية و التعاميم المنظمة للعملية التعليمية و التربوية
4- خطة الاخصائي للأعوام السابقة .
5- بطاقة الملاحظات الذاتية للاخصائي
أهمية التخطيط:ـ
أثبتت التجارب أن العمل المدروس والمخطط له مسبقا ستكون نتائجه أفضل وانظم، وغالبا يؤدي التخطيط السليم إلى توفير المال والجهد بالإضافة إلى النتائج الجيدة التي سيتم الوصول إليها.
وعادة نخطط من اجل الوصول لهدف معين -وهذا الهدف هو الغاية المراد الوصول إليها، ويجب أن يكون الهدف قابلا للقياس حتى تستطيع قياس ما توصلنا إليه، والتخطيط يعتبر الوظيفة الإدارية الأولى التي تسبق كل الوظائف.
التخطيط:-
هو تنظيم لجهود مدروسة ورسم سياسة مناسبة لتحقيق هدف معين في أفضل صورة له وهو وظيفة إدارية تسبق كل الوظائف لتحديد الأنشطة وأساليب التنفيذ ومسار العمل والصعوبات والمشاكل والوسائل البديلة.
البرنامج:- مجموعة المفاهيم والأنشطة والفعاليات التي تمارس في فترات زمنية محدودة.
عوامل نجاح التخطيط:- الواقعية : أن تكون الخطة مراعية لواقع المنطقة وقابلة للتطبيق.
التكامل : أن تكمل عناصر الخطة بعضها بعضا.
الموازنة : أن لا يأخذ نشاط أكثر من استحقاقه على حساب نشاط آخر.
الشمولية : أن تشمل الخطة كافة جوانب النشاطات المطلوبة.
المرونة : أن يتمكن الاخصائي من حذف أنشطة وإضافة غيرها وفقا للظروف.
التقييم : أن تتضمن الخطة بعض وسائل التقييم لمعرفة قيمة ما أنجز.
 
-      المصادر والمراجع
-      بوابة سلطنة عمان التعليمية  www.moe.gov.om
-         منتديات الخرج للتربية والتعليم  http://alkharjed.com/vb/showthread.php?t=3312
-         د. اسلام  مسعد علي  http://www.facebook.com/note.php?note_id=141635562571652
-         http://al3loom.com/?p=1402
-         منتديات ستار تايمز http://www.startimes.com/f.aspx?t=30306151

هناك تعليق واحد:

  1. اخي الفاضل أشكرك على هذا الشرح الوافي
    لكن هل لديك نماذج لهذه الخطط ؟؟
    أود مشاهدة و الاستفادة من خطط جاهزه

    ولك جزيل الشكر

    ردحذف